الرئيسية / نصائح عامه / الماء وطرق الاسراف في استخدامه

الماء وطرق الاسراف في استخدامه

إن الماء من اهم نعم الله علي بني أدم بل لا يستطيع اي شخص او كائن حي بشكل عام العيش من دونه . ويمثل الماء ثلثي سطح الأرض كما انه يمثل ثلثي وزن الإنسان ويدخل في تركيب جميع خلاياه ويقول سبحانه وتعالي في كتابه العزيز توكيدا علي ما سبق ذكره ” وجعلنا من الماء كلّ شيءٍ حيّ ” كما انه يدخل في العديد من الصناعات وعلي وجه الخصوص صناعة الادوية .
وروي عن سعد بن أبي وقاص عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه نهى عن الإسراف ولو كان على نهر جارٍ، وقال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم: (كل واشرب والبس وتصدّق في غير سرفٍ ولا مخيّلة) فالمسلم مأمورُ بالاقتصاد في كلّ شيء، ومنهيُّ عن الإسراف حتّى في الماء.

طرق الإسراف في الماء ..

إذا تحدثنا عن وسائل الإسراف في الما سنجد أنها كثيرة . والناس يتفننون في ذلك ولا يكفون عن الإسراف في المياه علي الرغم من انهم علي دراية كاملة بما ينجم عن ذلك من أضرار وخاصة أن الماء العذب لا يمثل سوء حوالي 2 % من نسبة المياه علي سطح الأرض وهو ما تعتمد عليه جميع الكائنات الحية الموجودة علي سطح الأرض .
ومن وسائل الإسراف في الماء :

1.الري بالغمر :
 حيث يقوم بعض الفلاحون بغمر اراضيهم الزراعية بالمياه الكثيرة بالإضافة الي من يقومون بري الشوارع واستهلاك الكثير من المياه جراءً لذلك.

2. الزيادة السكانية : 
إذ اأن الزيادة السكانية تؤثر بالسلب علي المياه حيث بزيادة أعداد المستهلكين تتزايد مشكلة الاسراف في المياه .

3. القاء المخلفات الزراعية والصناعية في مياه الأنهار :

علي الأغلب تلك من أكبر المشكلات حجمًا والتي تتسبب ليس فقط في اسراف المياه بلا ايضًا في تلويث المياه وقتل العديد من الاحياء المائية والحاق العديد من الاضرار بالانسان والنبات حيث ان تلك المخلفات والتي تلقيها المصانع وغيرها في المياه غير مُعالجة

4. الاسراف الزائد للماء في الاستخدامات الشخصية :
حيث أن هناك بعض الناس مممن يتكون الصنابير مفتوحة وهذا يتسبب في إهدار كميات كبيرة من المياه .
الهدف من ترشيد استهلاك المياه ..
نظرَا لأهمية المياه وتعدد استخداماته . فإنه يتطلب علينا ترشيد استهلاكه وذلك لأن نسبة المياه العذبة ليست كبيرة ” 2 % ”  كما انه ضروري في الاستخدامات الشخصية وري الأراضي الزراعية واستصلاح المزيد من الأراضي .
طرق ترشيد استهلاك المياه ..
علي الرغم من تعدد وسائل استهلاك المياه إلا أنه في المقابل هناك جهوذ تُبذل من قبل الحكومات والأفراد والمؤسسات لمحاولة توعية المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك المياه ومن هذه الطرق .

1. تجنب الري بالغمر واستخدام طرق الري بالرش والري بالتنقيط .

2. تنبيه وتوعية الاشخاص الي ضرورة عد الاسراف في استخدام المياه في الاستعمال الشخصي .

3. معالجة مياه الإستخدام الشخصي وإستخدامها في ري الأشجار الخشبية .

4. إستخدام ما يتم ترشيده من المياه في استصلاح الأراضي الصحراوية وتعميرها .

5. التفتيش المستمر علي المجاري المائية وإزالة أسباب التلوث .

6.البحث عن المياه الجوفية وتحلية مياه البحر ومعالجة مياه الصرف الصحي وذلك لتوفي المزيد من المياه اللازم لإشباع الحاجات .

إستهلاك المياه في المملكة العربية السعودية ..
من المعروف عبر الدول أن المملكة العربية السعودية من الدول التي قد تُصنف علي أنها فقيرة في المياه العذبة لذلك فإن الاعتماد الكلي للمياه يكون علي أساس تحلية مياه البحر والبحث عن المياه الجوفية وذلك لإشباع الاحتياجات . لذلك فإن ترشيد إستهلاك المياه بها شئ أساسي تقوم الدولة به وتقوم دائمًا بتوعية المواطنين من أجل ترشيد إستهلاك المياه نظرًا  لندرته وأهميته الكبيرة في العديد من الإستخدامات .
كما أنها اتجهت إلي معالجة مياه الصرف الصحي وذلك لتوفير المياه اللازم للاستخدام والري واستصلاح الأراضي .

لحل مشاكل تسربات المياه نأمل زيارة : كشف تسربات المياه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: